مقبرة "سيدي حلو" المقبرة العتيقة لأهالي مدينة البليدة

مواضيع مفضلة

أوقات الصلاة بمدينة البليدة

السبت، 16 أبريل 2022

مقبرة "سيدي حلو" المقبرة العتيقة لأهالي مدينة البليدة

مقبرة سيدي حلو مقبرة أهالي مدينة البليدة



    تعتبر مقبرة سيدي حلو من بين أقدم المقابر في مدينة البليدة، والواقعة باوسط المدينة وهي مقبرة أهالي المدينة منذ القدم، حيث مدفون فيها كل العائلات الأصلية للمدينة، والتي يمتد عمرها الى 5 قرون تقريبا بمساحة تفوق 7 هكتار. 
  حيث منذ سنوات كانت قد أعلنت المقبرة على عدم قدرتها على استيعاب قبور جديدة، وهذا راجع الى استغلال كل شبر فيها بعد كل هذه القرون، ولايزال سكان المدينة يدفنون فيها بعد فتح القبور القديمة!! التابعة لأهلهم المتوفين لدفن، وهذا راجع لرمزية المقبرة بالنسبة للأهالي، رغم توفر مقابر اخرى في المدينة. 
  تعرف اليوم المقبرة هبة من طرف بلدية البليدة والجمعيات من أجل تنظيفها، وهذا الأمر المتكرر بعد الحالة المتدهورة الراجعة الى عدم وجود هيئة خاصة بتسير المقبرة والتي تحرص بدورها على الوقوف الدائم على صيانتها. 
  ومن هذا المنبر نعبر عن رأينا بالمطالبة بتشكيل ادارة خاصة بكل مقبرة ومتكونة من موظفين اداريين وموظفين مهنين للحرص على ديمومة نظافة المكان وحمايته، وكذا يجب ان يكون هناك احصاء لكل المقابر وترقيميها وادراجها في نظام معلوماتي الكتروني، حيث مزالت المصالح المختصة هنا تعتمد على طريقة الأرشيف القديمة، وغياب الترقيم وحتى الأسماء على اغلب المقابر. 
في الأخير هم السابقون ونحن اللاحقون، رحم الله موتنا وموتى المسلمين. 











إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف